التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

البنك الدولي: مليار دولار لتنفيذ مشروعات تنموية بالصعيد

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الوزارة انتهت من التصميمات النهائية لمشروعات صرف صحي لـ29 قرية في محافظتي أسيوط وسوهاج، فضلا عن أعمال الطرح لـ8 قرى أخرى في المحافظتين، والتي يتم تمويلها بالكامل من البنك الدولي، بما يقدر بنحو مليار دولار.


وأشار الوزير إلى أن هناك اهتماما دوليا بالمشاركة في مشروعات مياه شرب والصرف الصحي، لا سيما صرف صحي القرى، أهمها البنك الدولي والصندوق العربي للإنماء، وعدد من الجهات المانحة الأوروبية والشركات الروسية والصينية.


وذكر الوزير في بيان له، اليوم الأحد، عقب اجتماعه مع ممثلي البنك الدولي، أن بالنسبة للبنك الدولي، فجاري العمل في الصعيد بمحافظتي أسيوط وسوهاج "9 قرى بأسيوط شامل محطة معالجة و20 قرية بسوهاج بقيمة 200 مليون دولار"، لافتا "تم الانتهاء من تصميم كل مشروعات القرى، فضلا عن أعمال الطرح لـ5 قرى بسوهاج و3 قرى بأسيوط، ليبدأ العمل بها خلال المرحلة المقبلة،  وجاري أعمال الطرح لباقي القرى".


وأضاف الوزير: "تم الاجتماع مع البنك الدولي بخصوص الصرف الصحي الخاص بالقرى، وشددنا على ضرورة سرعة الانتهاء من إجراءات القرض، وإعادة الهيكلة للمشروعات القديمة، والبدء في المشروعات الجديدة بسرعة، مع الإسراع في تنفيذ المشروعات الجارية في الدلتا والصعيد، لسرعة وصول الخدمه للمواطنين".


وأكد الوزير أن هناك اهتمام دولي شديد مع اقتراب المؤتمر الاقتصادي،  للعمل في مصر بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي، موضحا أن هناك اهتماما بالغا  من البنك الدولي، بمشروع القرى الملوثة لترعة السلام، وفرع رشيد، على أن يتم البدء بقرض قيمته مليار دولار، للتنفيذ ومنحة للمساعدة الفنية كمرحلة أولى، وجاري التفاوض على زيادة قيمة القرض المقررة.


وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، أن الوزارة تدرس التوسع في أعداد القرى المخطط خدمتها خلال السنوات الخمس المقبلة، وذلك حال زيادة أعداد الجهات المانحة والمشاركة في هذه المشروعات.